Hoş geldiniz onuncu gün - - -اليوم العاشر في تعلم اللغة التركية - - -

 ? Hoş geldiniz,  Merhaba nasılsın 

bin  iyiyim ya sen 

 

مرحبا عزيزي القارئ  الجميل  عند بداية هذا التحدي الرائع كان هناك   فكرة بتعلم اللغة التركية وصادف وقع هذا التحدي مع هذا الفكرة وبدأ طموح تعلم هذا اللغة مع بداية التحدي ويعتبر انطلاقة لها طموحي كان في البداية تعلم التواصل باللغة والوصول لمستوى ممتاز كمتوسط مثلاً ،

كل يوم خلال هذا تحدي اقوم بمراجعة الاشياء التي تعلماتها سابقاً وذلك ليسهل حفظه من خلال التكرار مع كتابتها في كراسة سواء من كلمات وغيراها وايضاً اخذ بعض القواعد البسيطة والاستماع لبعض المحادثات .

 




ولقد انقضت عشرة ايام من التحدي وخلال هذا الايام تمكنت من تعلم الارقام  وايام الاسبوع واشهر السنة وتحية الصباح والمساء وبعض انواع الطعام وبعض الضمائر  السؤال عن شخص ومجموعة من المفردات .

 خلال الفترة الماضية استخدمت لغرض التعلم بعض قنوات  والحسابات والبرامج المساعدة لتعلم اللغات وصادف وجود ورشة من نادي الصحيفة للتنمية والتطوير لمدة شهر بواقع محاظرتين اسبوعياً ، 

YouTube and Telegram  and  instagram 

مثال قناة اليوتيوب(let’s learning Türkiye )  

 مثال قناة تليگرام  قناة كتب ( Kutup).

وكان مخطط وضع ٣ ساعات للتعلم لكن بعد فتره قصيرة تم تغير الخطة لساعتين ساعة في  الصباح وساعة في المساء وتكون كل ساعة مقسمه  لجزاء سواء  قراءة كتابة وغيرها. 

والى الان للجهد المبذول في التعلم ممتاز وجداً سعيد بما تعلمته الى الان وقابل عليه حتى لو كان بسيط بنظر غيري. 

لغاية اليوم تمكنت من تعلم الحروف الارقام قراءة وكتابة للمليار بعض ضمائر مثل ( sen,ben,onlar,biz) واشهر السنة وفصول السنة وايام الاسبوع وترحيب السؤال عن الحال وتحيات اليومية وطريقة الجمع والمثنى للكلمة واللواحق الصوتية وتعتبر من قواعد وبعض المفردات المستخدمة في الحياة اليومية .

تجتاحني في بعض المرات مشاعر الملل لكن يقتلها حب التطور والنجاح .

صادفت بعض المفاجاءات الجميلة وهي اغلب او بعض الكلمات التركية مشتقة او قريبة للعربية وهذا يسهل الامر بعض الشيء وايضاً تعتبر اللغة(كل شيء يلفظ يكتب وكل شيء يكتب يلفظ ) عكس اللغة الانكليزية .

هدف تعلم اللغة التركية هو طموح العيش في تركيا و حب التواصل مع ثقافات  من دول اخرى ،ويبقى الهدف الاهم هو حب التواصل مع الاخرين وتأتي بعده الاهداف الاخرى.


وفي الخاتمة (خاتمه الحجي)

هي كل شيء بالحياة صعب وسهلا في وقت واحد تكدر اشوفه من نظره الصعب والعكس صحيح وكل شخص يمكن ان يخصص ساعة من يومه لتعلم شيء مفيد له .
وبالنسبة للتحدي يمكن ادراج جزء تعلم بعض الجمل لتسهيل وزيادة بعض المفردات .

بنهاية التحدي ان شاء الله قد وصلت لمستوى فوق مبتدأ ولان اتوفق بعد ناهية التحدي لان اعتبر التحدي بداية لاشياء جديدة وتحديات اخرى غير متوقعة.

 وبالايام القادمة اتمنى حفظ عدد لا بأسه به من الجمل المستخدمة في الحياة اليومية التي تسهل التواصل مع الاخرين .

  • ممتن لمرتضى وفريقه لتشجيع الشباب وتوزيع هاي الطاقة الايجابية بكل مكان .
  • ممتن للطريقة التي سوف اصل لها في المستقبل للتواصل ومحادثة اشخاص جدد من غير ثقافات وتعرف عليهم.
  • ممتن من كل شي متوفر  عندي الحمدلله كثيراً وابدأ على كل شيء

.

........ Mohammed ........

تعليقات

المشاركات الشائعة